• تنبيه :: التسجيل باللغة العربية ويمنع غير ذلك .
    تم ايقاف التسجيل حتى اشعار آخر .
    قريباً
    قريباً

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ملاك الويب

::شركات معتمدة::
الآعضاء
إنضم
2017 - 6 - 30
المشاركات
4,000
الإعجابات
6
النقاط
37
غير متصل
#1
[SIZE="5][COLOR="Blue]



التنميل ويُسمّى أيضاً بالوخز، وهو الإحساس الغير مُحبّب والمؤلم أحياناً، يمنحك الشعور بالوخز الذي يشبه وخز الدبابيس في المنطقة المُصابة، أو فقدان الإحساس بالمنطقة المُصابة، و يُصيب التنميل أجزاء الجسم بشكل عام وخاصّة الأطراف مثل ( القدمين، اليدين، أصابع اليد، وأصابع القدمين )، وتنميل الرأس، واللسان، أمّا وبما يختص بتنميل اللسان فهو عبارة عن الشعور بوخزات مُستمرة وخفيفة على اللسان، وأحياناً يرافقها عم الشعور باللسان بشكل نهائي، وتُعد غالباً حالة التنميل في اللسان مسببها الجهاز العصبي، حيث تتعرّض الأعصاب المُختصة بالحس في اللسان لإضطراب يؤثر عليها، فيؤدي إلى تنميله .
أسباب تنميل اللسان :
إنخفاض في مستوى الكالسيوم بالدم وذلك بسبب انخفاضه في الطعام ويتم معالجتها عن طريق زيادة الكالسيوم، وأحياناً يكون السبب وراء إنخفاض نسبة الكالسيوم في الدم لأسباب حرجة مثل تشمع الكبد.
الإصابة بما يسمّى بمتلازمة الحرقة الفموية، وتتصف بالشعور بنكهة المعدن في الفم، حرقة تصيب اللسان، والشعور بجفاف اللسان .ومِن أسباب حدوث هذه المتلازمة تغييرات هرمونية، الحساسية، الإرهاق، إرتجاع في الحمض المعدي، الفطريات والسكري .
النقص في الإفراز الذي يُصيب الغدد جارات الدرَّق، فلا تقوم هذه الغدد بدورها بإفراز الهرمونات بالشكل الطبيعي والكافي، وبما أنّ هذه الهرمونات وظيفتها تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم، ينتج من خلال ذلك نقص في الكالسيوم الذي عليها إفرازه وأيضاً في إفراز الغدة الدرقية، فيحصل الشعور بالتنميل أو الخدر .
ويجب التنويه بأنّ التنميل في هذه الحالة مؤشر على أهمية الذهاب للطبيب المختص للكشف عن الغدّة الدرقيّة
تلف أعصاب الوجه بسبب إصابات في الأسنان، والأخطاء الطبيّة المُرتكبة في مُعالجة الأسنان مثل الأخطاء الطبيّة المُرافقة لعملية خلع ضِرس العقل، وهذه الأخطاء بدورها تؤدي إلى تنميل اللسان إضافة للخدر .
نقص في فيتامين ” ب 12 “، الذي يملك دوراً خاص به وحده في الجهاز العصبي، و نقص هذا الفيتامين يعني إمكانية تأثيره على الجهاز العصبي، فيكون التنميل في اللسان دال على تعرّض الأعصاب لخلل بسبب نقص هذا الفيتامين .
الأورام التي تكون تحديداً في الدماغ تُعتبر من أسباب إصابة اللسان بالتنميل .
أما أخطر مُسببات تنميل اللسان الإصابة بالسكتات الدماغية، والتصلب المتعدد حيث أنَّه وفي كلتا الحالتين يكون الجهاز العصبي لا يعمل بشكل جيد، فيُرسل الجهاز العصبي بدوره إلى أجزاء الجسم إشارات متعددة منها التنميل، مِمّا يُلزمك بضرورة استشار الطبيب المختص بالأعصاب، كما و يُصاحب هذه الحالات أعراض منها ضعف وإضطراب الرؤية، الدوخة، الألم في القدمين واليدين ،[/COLOR][/SIZE]​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أعلى