• الايملات المعتمدة لدينا ( hotmail - gmail - Outlook - Yahoo ) والايميلات الرسمية وغير ذلك سيتم الحذف ..

    [ يجب ] ان تكون اسم العضوية بالعربي وغير ذلك سيتم الحذف ..!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ملاك الويب

::شركات معتمدة::
الآعضاء

2017 - 6 - 30
4,000
6
37
غير متصل
#1
[SIZE="5][COLOR="RoyalBlue]


تطعيم الغدة النكفية
هو مطعوم اساسي وإلزامي ومجاني ايضآ لكي يستفيد منه جميع الفئات في المجتمع ويجب أخذه للوقاية من الامراض ويعمل على زيادة مناعة الجسم من الأمراض . واليوم سوف اخبركم عن هذا المطعوم وكيفية اخذه .
النكفية : هو مرض فيروسي تلوثي ومعد, قد يسبب انتفاخا واوجاعا في الغدد اللعابية (Salivary glands), وخاصة في الغدد النكفية (Parotid glands), الموجودة بين الاذن والفك. واحد من بين كل ثلاثة اشخاص مصابين بالنكاف لا يعاني من انتفاخ في الغدد. بدلا من ذلك, قد يظهر تلوث في المسالك التنفسية العلوية.
الاكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس هم :
1 – من لم يحصل على التطعيم كاملا (جرعتين منفصلتين) وتعرض لمصاب بالفيروس
– 2 العمر: الأكثر عرضة هم الأطفال من 2 – 12 سنة
– 3 الموسم: وباء النكاف كان على الأرجح خلال مواسم الشتاء / الربيع
4 – السفر إلى المناطق التي يرتفع فيها انتشار الفايروس في العالم: أفريقيا، شبه القارة الهندية عام المنطقة، وجنوب شرق آسيا. هذه المناطق لديها معدل منخفض جدا من التطعيم.
– 5 ضعف جهاز المناعة: إما بسبب الأمراض (على سبيل المثال، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والسرطان) أو الأدوية (استخدام الستيرويد عن طريق الفم لأكثر من أسبوعين، والعلاج الكيميائي)
– 6 من ولدو قبل 1956: بشكل عام يعتقد أن هؤلاء الأفراد تعرضو لعدوى النكاف في مرحلة الطفولة. وإذا لم يكونو فهم في خطر العرضة للنكاف في الكبر. ويمكن الحصول على فحص الدم لتحديد المناعة.
الاعراض في الأطفال والبالغين :
أعراض غير محددة من حمى خفيفة، آلام الصداع العضلات، (ألم عضلي)، خفض الشهية، والشعور بالضيق تحدث خلال ال 48 ساعة الأولى من الإصابة النكاف. تورم الغدة النكفية هو الصفة المميزة للنكاف وتظهر في اليوم الثالث من المرض. أشار إلى الأذن الألم قد تحدث أيضا. تورم الغدة النكفية قد يصل إلى 10 أيام، والكبار عموما أسوأ في الأعراض من الأطفال. حوالي 95٪ من الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض النكاف سيكون لديهم التهاب في الغدة النكافية.
ومن المثير للاهتمام حوالي 15٪ -20٪ من حالات النكاف ليس لديهم أعراض مرضية للإصابة، و 50٪ من المرضى لديهم أعراض غير محددة للجهاز التنفسي. الكبار هم أكثر احتمالا للتعرض لمثل هذه الحالة تحت الإكلينيكي أو الجهاز التنفسي فقط، بينما الأطفال من الأعراض بين 2-9 سنوات من العمر هم أكثر عرضة للعرض الكلاسيكي للنكاف مع تورم الغدة النكفية.
العدوى :
ينتشر عن طريق السعال والعطاس، وعند اقتسام الطعام أو الشراب مع شخص مصاب بالتلوث.
مصدر العدوى
الإنسان المريض حيث توجد الفيروسات في اللعاب والغدد اللعابية التي تستقر وتتمدد في هذه الغدد وتتكاثر فيها وتتسبب في التهابها وتورمها.
طريقة العدوى
مباشرة بواسطة الرذاذ ،و غير مباشرة بواسطة أدوات المريض الملوثة بالفيروسات.
مدة الحضانة
من سبعة عشر إلى تسعة عشر يوماً.
قدرة النكاف على العدوى مشابهة للإنفلونزا والحصبة الألمانية، وأقل من الحصبة أو جدري الماء. يكون المصاب به معديا قبل 3 أيام (تقريبا) من ظهور الأعراض وتستمر قدرته علىالعدوى إلى حوالي 4 أيامِ بعد ظهورها، وذلك بالرغم من أن الفيروس يمكن أن يوجد في اللعاب قبل 7 أيام من بداية الأعراض ويستمر بالتواجد باللعاب إلى 9 أيام بعد بداية الأعراض.
يتضاعف الفيروس في البلعوم الأنفي والعقد اللمفاوية لدى الشخص المصاب. العدوى تتم عن طريق حمل الهواء للفيروسات أو من خلال الاتصال المباشر بلعاب المصاب.وعن طريق السعال والعطاس .
التطعيم :
الإمكان تجنب الاصابة بالنكاف بشكل تام, تقريبا، وذلك بواسطة حقنتين من اللقاح ضد الحصبة – النكاف – الحصبة الألمانية / الحميراء (MMR vaccine – immunization shot against measles, mumps and rubella).
حقنتان اثنتان من شانهما توفير الحماية / الوقاية من النكاف مدى الحياة: تعطى الحقنة الأولى في سن 12 – 15 شهرا, بينما تعطى الحقنة الثانيه في سن 4 – 6 سنوات. كما ان هنالك لقاحا اخر يعطى ضد الحصبة, النكاف, الحصبة الألمانية / الحميراء وضد الحماق (جدري الماء – Varicella)، أيضا.
يسمى هذا اللقاح بـ “اللقاح الرباعي” وهو قادر على استبدال احدى حقنتي اللقاح ضد الحصبة – النكاف – الحصبة الألمانية / الحميراء (MMR vaccine) أو كلتيهما معا.
معظم الأطفال الرضع لا يصابون بمرض النكاف خلال السنة الأولى من حياتهم, وذلك بفضل اللقاح قصير المدى الذي يتلقونه من امهاتهم, قبل الولادة.
لقاح النكاف موجود ضمن لقاح الحصبة والنكاف والحميراء (انظر الحصبة والحصبة الألمانية) MMR.
البالغ لا يحتاج إلى لقاح إم إم آر إذا:
أظهر فحص الدم بأنه محصّن ضد الحصبة، النكاف، والحصبة الألمانية.
كان رجل وولد قبل 1957.
كانت امرأة وولدت قبل 1957، ولا يوجد لديها نية للإنجاب، وأخذت لقاح الحصبة الألمانية.
إذا تم تناول جرعتين من إم إم آر، أَو جرعة إم إم آر مع جرعة ثانية من لقاح الحصبة.
إذا تناول جرعة إم إم آر واحدة ويعيش في منطقة لا يوجد بها خطر التعرض للحصبة.
كان طالبا في أي مرحلة بعد المدرسة.
كان يعمل في مستشفى.
كان يسافر كثيرا بين الدول المختلفة.
كانت امرأة قادرة على الإنجاب.[/COLOR][/SIZE]​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى