• تنبيه :: التسجيل باللغة العربية ويمنع غير ذلك .
    تم ايقاف التسجيل حتى اشعار آخر .
    قريباً
    قريباً

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ملاك الويب

::شركات معتمدة::
الآعضاء
إنضم
2017 - 6 - 30
المشاركات
4,000
الإعجابات
6
النقاط
37
غير متصل
#1
[SIZE="5][COLOR="RoyalBlue]



هل معدل السكر في الدم طبيعي ؟ هذا السؤال يبدو وكأنه بسيط، ولكنه ليس كذلك، والجواب يمكن أن يختلف بشكل كبير على أساس الوضع الخاص بك، فدعونا ننظر إلى بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند الاجابة على هذا السؤال، ويرجى ان تتذكر انه يجب عليك معرفة اصابتك الشخصية بالتشاور مع طبيبك الخاص.



- معدل السكر في الدم لمريض السكري يقابله الشخص السليم :



هل معدل السكر في الدم طبيعي ؟

معدل السكر في الدم



اولا هناك ملاحظة سريعة عن كيفية قياس معدل السكر في الدم، فيقاس السكر في الدم بالوزن بالملليجرام لكل ديسيلتر، ويختصر ملجم / ديسيلتر، ومعظم الناس يستخدمون ميلليمول لكل لتر، مختصر مليمول.



في الاشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري وهو الشخص الطبيعي، فإن سكريات الدم تميل إلى البقاء ما بين (70- 100) ملجم / دل (3.8- 5.5) مليمول، وبعد تناول وجبة يمكن أن يرتفع معدل السكر في الدم إلى 120 ملجم / دل أو 6.7 مليمول، وإنه عادة ما يعود إلى المعدل الطبيعي في غضون ساعتين.



هل معدل السكر في الدم طبيعي ؟

معدل السكر في الدم



اما بالنسبة للشخص المريض بالسكري فإن الامر اكثر تعقيدا :

* معدل السكر في الدم اقل من 70 ملجم / دل :

عندما يكون معدل السكر في الدم اقل من 70 ملجم / دل فإن هذه الحالة تسمى هيبوجلايسيميا اي نقص السكر في الدم، وعندما ينخفض معدل السكر في الدم الى ما دون المستوى الطبيعي فإن الشخص قد يبدأ بالشعور بالجوع، والضعف، وعدم الاستقرار، وسرعة ضربات القلب حيث ان الجسم يحتاج الى الجلوكوز.



* معدل السكر في الدم بين (70- 140) ملجم / دل :

الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري يكون معدل السكر في الدم طبيعي في هذا المستوى، والجسم يعمل بشكل طبيعي، والاشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري فإن معظم وقتهم يكون في النصف الاقل من هذا المعدل اي بين (70- 100) ملجم / دل.



* معدل السكر في الدم بين (140- 180) ملجم / دل :

معدل سكر الدم في هذا المستوى يعتبر مرتفع، ويمكن للجسم ان يعمل بشكل طبيعي نسبيا، ومع ذلك، فإن فترات طويلة من الزمن في هذ ا المدى يضعك في خطر المضاعفات على المدى الطويل.



* معدل السكر في الدم اعلى من 18 ملجم / دل :

معدل السكر في الدم يعتبر مرتفع في هذا المدى، والكلى تصبح غير قادرة على إعادة امتصاص كل الجلوكوز في الدم وتبدأ في تسرب الجلوكوز في البول، وقد يبدأ جسمك في التحول إلى الدهون للحصول على الطاقة وإطلاق الكيتونات في البول، ويمكنك شراء شرائط لاختبار البول الخاص بك للكيتونات، ويجب ان تتصل بطبيبك فورا إذا كان لديك كيتونات في البول.



- معدل السكر في الدم صائم :

روابط إعلانية



من الناحية المثالية، فإن كل شخص مصاب بالسكري سوف يستيقظ مع معدل السكر في الدم طبيعي. ومع ذلك، فإن كثير من الناس لديهم تجربة ما تسمى (ظاهرة الفجر)، حيث ان الجسم يستعد للاستيقاظ والبدء في التحرك، ولذلك فإنه يطلق السكر المخزن في الدم، وهذا يمكن أن يسبب ارتفاع معدل السكر في الدم.



للتأكد ما إذا كان هذا يحدث لك، فيمكنك الاستيقاظ في منتصف الليل والتحقق من معدل السكر في الدم، وإذا كان في المعدل الطبيعي ثم ارتفع ولكن بعد الاستيقاظ، فهذا هو على الارجح السبب، وإذا كان ارتفاع السكر صغير ويذهب بسرعة، فمن المرجح أن لا تقلق بشأن ذلك (تحقق مع طبيبك)، وارتفاع السكر من ظاهرة الفجر غالبا ما تحصل عليه من تناول وجبة نموذجية.



يمكن أيضا أن تتأثر السكريات الدم في الصباح بما حدث في الليلة السابقة، فكمية الكربوهيدرات التي أكلتها وكمية الدواء الذي تناولته يمكن أن يكون له تأثير كبير، وحتى الارهاق في الليل بسبب الحركة الزائدة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، وإن معرفة ما يسبب ارتفاع وانخفاض معدل السكر في الدم عن طريق فحص سكر الدم بشكل استراتيجي هو المفتاح لمعرفة سبب معدل السكر في الدم الخاص بك في الصباح.



- معدل السكرفي الدم بعد الوجبات :



هل معدل السكر في الدم طبيعي ؟

معدل السكر في الدم



يقارن الرسم البياني معدل السكر في الدم بعد تناول وجبة في شخص طبيعي مع مرض السكري وشخص لا يعاني من مرض السكري، وتوصي معظم منظمات مرض السكري بإبقاء ارتفاع معدل السكر في الدم بعد الوجبات أقل من 180 ملجم / دل أو 10 مليمول.



هل 200 ملجم / دل هو ارتفاع معدل السكر في الدم بشكل مفاجيء بعد ساعة واحدة من تناول الوجبة؟ فإذا كنت في معدل 150 ملجم / دل قبل أن تبدأ تناول الطعام، فإن الوجبة الخاص بك تسببت فقط في ارتفاع بسيط حوالي50 ملجم / دل، وهذا من شأنه أن يكون معقولا تماما في شخص مع بنكرياس يعمل بشكل جيد.



- ما هو معدل السكر في الدم الصحي ؟

تظهر الدراسات طويلة الأجل أن خطر حدوث المضاعفات تنخفض بشكل كبير عندما يكون HbA1c وهو الهيموجلوبين السكري أقل من 7٪، ويقدر معدل السكر في الدم من 154 ملجم / دل، ويستمر في الانخفاض حتى يكون أقل من 6٪، ويكون معدل السكر في الدم من 126 ملجم / دل، وهناك الكثير من الناس الذين يسعون لتحقيق أهداف أقل، ولكن ليس هناك الكثير من البحوث التي تحدد فوائد هذا النهج حتى الآن.

[/COLOR][/SIZE]​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أعلى